الثلاثاء، 17 أبريل 2012

قاعة دراسية بمواصفات عصرية



قامت  جامعة تكساس ويسليان  بتحويل غرفة في مبنى المكتبة المركزية الى  مساحة تعلم، تتوافق مع متطلبات  القرن الواحد والعشرين. معظم المدارس والجامعات توفر فصلاً نموذجياً او ما يطلقون عليه: " مركز مصادر التعلم" ، المختلف في قصة جامعة تكساس ويسليان هي الطريقة لتصميم هذه المساحة! حيث تكفل مركز التميز في التدريس والتعلم بالعمل عليها وأول خطوة قام بها المركز قبل البدء بالعمل هو تقديمه لمسابقة على مستوى الجامعة - بالتعاون مع قسم تقنية المعلومات في الجامعة -لأفضل تصميم بهدف اعتماده وتنفيذه. والفكرة ان الاستاذ والطالب هم من سيستخدمون هذه المساحة وبالتالي هم افضل من يقدمون التصاميم المقترحة بناءاً على احتياجاتهم.

التصميم الفائز كان لاستاذة التاريخ البروفيسورة اليزابث اليكساندر مع  5 من طلابها في مقرر طرق تدريس التاريخ. وأطلقوا على تصميمهم اسم :
" " the Radically Flexible Classroom
وترجمتها حرفياً: "غرفة الصف المرنة بشكل جذري".

وتذكر د. الكساندر انها كانت تعتقد بانها تتقن عملية التدريس ولكنها قبل ان تعلم عن المسابقة بدأت تراجع نفسها في بعض الاستراتيجيات التي تتبعها مع طلابها في نفس وقت المسابقة وعندها فكرت في تطوير بعض الاستراتيجيات التي تتبعها واستغلت فرصة المسابقة لتصميم مساحة التعلم المناسبة لمثل هذه الاستراتيجية. كما ان طلابها الخمسة استغلوا فترة التدريب الميداني لهم في المدارس الثانوية حيث كانوا يطبقون هذه الاستراتيجية والتي تعتمد على العمل في مجموعات بشكل تعاوني ويتأملون الطلاب وهم يعملون في حصة التاريخ ويسجلون تأملاتهم من اجل اخذها في الاعتبار عند تصميم القاعة.  وكنتيجة لهذا الجهد فاز تصميمهم بالمركز الاول وتم تنفيذه مباشرة. 

فكرة التصميم الرئيسية هي المرونة وسهولة التغيير في تنظيم الغرفة. التصميم يحتوي على 24 طاولة متنقلة  على شكل شبه منحرف يمكن ان تكون الاربع طاولات طاولة كبيرة للمجوعة  وكذلك الكراسي متنقلة. يمكن بسهولة ترتيب القاعة لان تناسب انواع مختلفة من التعلم. مثلا فصل تقليدي او مجموعات عمل صغيرة او مجموعات عمل اكبر. كما يوجد 10 الواح بيضاء متنقلة تستخدمها المجموعات وتكون كحواجز بينها للخصوصية. ويوفر التصميم اجهزة محمول واجهزة أي بود توتش لكل طالب محفوظة في دواليب خاصة ومتنقلة كذلك. كما يتوفر 6 بروجكترات بحجم اليد صغيرة للمجموعات، اضافة الى سبورة الكترونية متحركة.
يليه رسومات التصميم الفائز، وهنا تجدون صور القاعة قبل وبعد التغيير:

المصادر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق