الاثنين، 9 نوفمبر 2009

مسابقة الملصق العلمي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة

كنت أبحث عن أنشطة ومشاريع وافكار عملية لتطبيقها في التعليم ووصلت الى موقع لمسابقة أفضل ملصق علمي للاحصاء على مستوى المرحلة المتوسطة في مدارس استرالية. لقد كان الموقع رائع حيث يوضح الفكرة ويشرحها بشكل مفصل كما يوجد نماذج للأعمال الفائزة على موقعهم. فكل شيئ جاهز لك لتطبق مباشرة. فكرة المسابقة اجراء دراسة مصغرة للاجابة عن سؤال محدد مع تجميع البيانات وتحليلها ومن ثم تدوين النتائج كل ذلك على لوحة واحدة وبشكل منظم. يناسب هذا النشاط اي مقرر او مادة وأرى انه مناسب جدا لان يكون نشاط لا صفي. ستتعلم الطالبة كيف تجري دراسة بنفسها بشكل مبسط ومنظم وبذلك نعطي الطالبة الفرصة لان تكتسب مهارة وخبرة عملية. يليه ترجمة لجزء من المقدمة ونماذج للأعمال الفائزة:

مسابفة الاحصاء



ما يميز الفكرة ان الطالبة في النهاية ستتمكن من القيام بدراسة مصغرة متكاملة في موضوع معين وتترجم النتائج بشكل منظم على هيئة ملصق علمي وعند نهاية النشاط ستكون الطالبة تعلمت شيء محدد ومبسط ومفيد جدا وستكون فخورة بنفسها لانها من اختارت الموضوع وتوصلت بنفسها الى نتائج بعد الدراسة.

آلية مقترحة :
أولا : اعداد وتقديم عرض يعطي مقدمة عن الفكرة (ترجمة وعرض معلومات المقدمة كاملة والمتوفرة على موقعهم) مع أهمية أن يحتوي العرض على شروط العمل وافكار متنوعة ونماذج لاعمال سابقة (متوفرة كذلك على الموقع)
ثانيا: تقسم الطالبات الى مجموعات تتكون المجموعة الواحدة من 3- 4 طالبات
ثالثا: كل مجموعة تختار موضوع خاص بها لتجري الدراسة عليه
رابعا: تشرف الاستاذة على الأعمال مع اهمية المتابعة واعطاء ملاحظاتها أول بأول والتاكد من أن الطالبات يعملن بشكل صحيح
خامسا : يمكن استخدام الويكي او المدونة لتنظيم عمل المجموعات ومتابعة اعمالهم.

هناك تعليق واحد:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف