الأربعاء، 20 مايو 2009

جسم الانسان بثلاثية الأبعاد

موقع Visible Body موقع تعليمي ثلاثي الأبعاد لتشريح جسم الانسان. يوفر الموقع نموذج لتشريح الرأس مجاني وبدون تسجيل في الموقع. تم تدشين الموقع عام 2007 ومنذ ذلك الوقت وحتى شهر 5 من عام 2009 كان بامكان الجميع تشريح الجسم كاملا عند التسجيل في الموقع مجانا. بعد ازدياد الضغط على خوادمهم ووصول عدد المتصفحين لـ 500,000 متصفح من جميع أنحاء العالم اضطروا لأخذ رسوم بسيطة على الخدمة لزيادة عدد الخوادم وصيانتها. ولكن الموقع يوفر تسجيل تجريبي لمدة 7 أيام مجانا.
ما يميز الموقع أنه بامكانك اختيار ما تريد أن تراه من جسم الانسان وتخفي ما لا ترغب في رؤيته. كما يمكنك تخفيف من بعض الطبقات وجعلها شفافة لترى ما تحتها. يمكنك تحريك الجسم باتجاهات عدة ويمكنك تكبير وتصغير أي جزء. الموقع مفيد جدا لجميع المراحل الدراسية وأتمنى لكم تصفح مفيد وممتع.

الاثنين، 11 مايو 2009

اصنع، برمج، والعب مع Pico Cricket



شركة Pico شركة تهتم بتطوير تقنيات وأفكار جديدة تساهم في أن تجعل الطفل يعيش تجارب تعليمية ابداعية، مع تقديم فرص جديدة للأطفال للاكتشاف والتجربة والتعبير عن أنفسهم. مجموعة الـ Pico Cricket هي أحدث منتجات الشركة وهي عبارة عن حزمة اختراع تدمج الفن والتكنولوجيا لاثارة التفكير الابداعي. تتكون هذه الحزمة من مجموعة من المجسات والقطع الأخرى و برنامج حاسوبي يمكن للطفل من خلالها صناعة ألعاب وبرمجتها. يمكن استخدامها في التعليم من ضمن الأنشطة اللاصفية أو حتى كنشاط صفي.

نجد في هذا الموقع مثال مفصل لاستخدام البيكو كريكت في أحد الأنشطة في المرحلة الابتدائية. فكرة المشروع هي

التفكير بأكبر عدد من الابتكارات لملابس ذكية تعمل باستخدام المجسات لتوفر راحة لنا أو لحماية البيئة. ومن هنا انطلق الأطفال في أفكارهم وبعدها حاولوا تنفيذ الأفكار باستخدام هذه المجموعة المميزة. ما أعجبني في تنفيذ المشروع هي عملية التوثيق. حيث كل طالب كتب جميع افكاره اولا ثم اختار احد هذه الأفكار لتنفيذها ومن ثم دون جميع الخطوات التي قام بها بالصور. ويوفر الموقع أمثلة لمشاريع اخرى وافكار كثيرة.